Menu

هل هي ILO أم OIT ؟

كتب . . طارق أحمد مصطفى

يتسائل بعض المتابعين لفاعليات مؤتمر العمل الدولي – الذي تعقد منظمة العمل الدولية حالياً دورته ال 108 – لماذا يحتوي شعار المنظمة الموضوع على منصة القاعة الرئيسية للمؤتمر للاسم المختصر (OIT) بينما يشتهر بين الكثيرين داخل مصر أن الاسم المختصر للمنظمة هو (ILO) وهو اختصار لاسمها باللغة الانجليزية International Labour Organization ؟!
وفي حقيقة الأمر فإن (OIT) هو اختصار لاسم المنظمة ولكن باللغة الفرنسية وهو l’Organisation internationale du Travail . وقد بحثت عن السبب وراء وضع الاسم المختصر الفرنسي للمنظمة على منصة هذه القاعة التاريخية فلم أعثر على سبب محدد، ولكن فيما يبدو أن ذلك احتراماً للغة الرسمية لمدينة “جنيف” السويسرية التي يقع بها مقر المنظمة وهي اللغة الفرنسية. هذا ويُذكر أن (OIT) كذلك هو اختصار لاسم المنظمة باللغة الإسبانية la Organización Internacional del Trabajo، في حين اختار المكتب الإقليمي للدول العربية في بيروت – والمختص بأنشطة المنظمة بالدول العربية الأسيوية – الاختصار العربي (م ع د).
ومن المعروف أن اللغات الفرنسية والانجليزية والعربية والإسبانية هي ضمن اللغات الرسمية الست المعتمدة داخل الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها بالإضافة للصينية والروسية، في حين أن الفرنسية والانجليزية تتفردان بأنهما فقط هما لغتا العمل الرسميتان داخل هذه المنظمات الدولية واللتان يتم بهما تداول المخاطبات والتقارير بين مكاتبها وأجهزتها.
يُذكر أن إنشاء منظمة الدولية كان أحد ثمرات مؤتمر باريس للسلام الذي عُقد عام 1919 في أعقاب الحرب العالمية الأولى، حيث اختص الباب الثالث عشر بمعاهد السلام – التي وقعت فى ذلك العام بقصر فرساي التاريخي بالعاصمة الفرنسية – بتشكيل منظمة العمل الدولية ونظام العمل بها، وهو الباب الذي أصبح فيما بعد دستور المنظمة.

Categories:   تثقيف عمالى, ثقافة و فنون

Comments