Menu

الجمل : أطالب القطاع الخاص بالمزيد من المبادرات لمساندة الوطن و الطبقة العاملة.

حوار : بسنت منجي

في إطار اللقاءات التي تُجريها (مجلة الثقافة العمالية) مع القيادات العمالية بمناسبة عيد العمال ، جاء لقاءنا مع “عبد المنعم الجمل” _رئيس النقابة العامة للبناء و الأخشاب_ في لقاءٍ سريع ؛ حيث طالبناه في البداية بتوجيه رسالة لجموع عمال مصر في عيدهم ؛ فقال :
– أهنئ عمال مصر المثابرين بناة الحضارة وصناع التنمية في عيدهم، وأتمنى أن نتمكن معهم وبهم من تلبية كافة الإحتياجات وتحقيق كافة الأماني المشروعة للطبقة العاملة المصرية.. ، وأحب أن أوصيهم بالصبر لحين الوصول لمرحلة جني الثمار، فلقد قامت الدولة المصرية خلال السنوات الماضية بتشييد بنية تحتية عملاقة وقادرة، و مما لا شك فيه أن مشروعات البنية التحتية ستعود بالمردود الإيجابي على التصنيع المحلي وعلى جموع العمال شريطة إستمرار دوران عجلات الإنتاج بلا توقف أو نفاذ صبر.
ثم استطرد “الجمل “؛ قائلاً :
لكني أتقدم لزملائي العمال بالتحية الواجبة على مثابرتهم الفريدة وجهدهم المخلص ، حيث لم يفت في عضدهم توالي الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية التي ألمت بالأقتصاد العالمي و أمتدت آثارها إلينا ..لكن.. و كالعادة، الشعب المصري الأَبيِّ يُظهر تماسكاُ لا نظير له أثناء الأزمات، فلقد تمكن عبر العصور من عبورها بسلام بفضل ذلك التماسك بين فئاته وطبقاته ، ولنا فى مواقفهم البطولية منذ عدوان 1956 حتى عبور 1973 خير مثال .. حيث تمكنوا من تشييد الحصون وحوائط الصواريخ تحت نيران القصف والعدوان ، هذا.. بالإضافة للجبهة العمالية الداخلية التي كانت خير عون وسند فلم يتوقف المدد من المؤن والإحتياجات يوماً واحداً..!

س : وما رسالتك إلى أصحاب الأعمال في هذه المرحلة؟!
ج : اذا كانت الدولة تدعم الإستثمار بكل طاقاتها وتعمل بكل دأب على تهيئة المناخ لكي يضطلع القطاع الخاص بدوره الوطني في النهوض بالأقتصاد، فذلك يضيف علي كاهلهم عبء وطني و أخلاقي و مجتمعي، حيث يتعين عليهم أداء واجبات المسئولية المجتمعية تجاه عمالهم دون أدني تغافل أو تقصير.
ثم أستكمل ” الجمل”قائلاً :
– وأحب أن أؤكد أننا كتنظيمات نقابية نؤمن بأهمية القطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة، و ندعم أن يحقق الإستثمار أرباحاً لصاحب العمل و للوطن..، لكننا في المقابل ننتظر منهم القيام بمبادرات لمساندة الدولة المصرية لاسيما أثناء فترة الأزمة، ومن أهم تلك الأدوار المحورية القيام بتهيئة بيئة عمل آمنة و ملائمة تُحفز العمال علي زيادة الإنتاج مع الإهتمام بجودته و مطابقته للمواصفات العالمية ، وفي الواقع .. عند النظر الأمين نجد أن لرجال الأعمال مسؤليات عديدة ليس تجاه عمالهم فحسب ..بل تجاه الوطن و المواطن و المجتمع .

س : ما هي رسالتك الى قيادات الدولة و الأجهزة الحكومية و التي تحوي أهم المطالب العاجلة لعمال مصر ؟

ج : أطالب الحكومة المصرية بإعادة النظر تجاه مجموعة التشريعات الإجتماعية المتكاملة ، و التي تشمل : قانون العمل، قانون التأمينات، قانون التأمين الصحي الشامل، قانون الطفل.. و غيرها من القوانين ذات الصلة، ولكن وفق فلسفة جديدة تضع السلم المجتمعي هدفاً أسمى للمنظومة التشريعية ،و التي يجب أن تصدر بشكل مترابط وفق فلسفة و رؤي تنحاز للطبقات الأكثر إحتياجاً.

Categories:   أخبار, أعمدة الرأى, المؤسسة الثقافية العمالية, عن المؤسسة الثقافية العمالية, كلمة و مقال

Comments