Menu

الجامعة العمالية تشارك في مؤتمر تطوير البحث العلمي و تطبيقات الذكاء الاصطناعي

كتبت : بسنت منجي

شاركت الجامعة العمالية في “المؤتمر العلمي الدولي الخامس” في الفترة من 6 إلى 8 اغسطس 2023 الذي جاء تحت مسمى : تطوير البحث العلمي و أدواته في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتشريعات القانونية و المبادئ الأخلاقية. ولقد شاركت الدكتورة “رانيا الجندي” عميد فرع رأس البر بالجامعة العمالية؛ في فعاليات المؤتمر الذي تم أنعقاده بنادي الشرطه بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط؛ تحت رعاية كل من : الأستاذ الدكتور” شريف خاطر” رئيس جامعة المنصورة والمتمثله في كلية الحقوق، ومركز تطوير أداء الجامعي، و الجمعية المصرية للتنمية التكنولوجية.
و لقد حظى المؤتمر بمشاركات محلية ودولية متميزة من القامات العلمية بالمملكة العربية السعودية و دولة فلسطين و دولة العراق ومشاركات عديدة من قطاعات المجتمع العسكري والأمني والحكومي والحقوقي و أساتذة من مختلف الجامعات.

ترأس المؤتمر ا.د “صالح شاكر” أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم بجامعة المنصورة، و كان مقررا المؤتمر : ا.د “عبد العزيز طلبه عبد الحميد” ، ا.د ” سمير الموجي” وكيل كليه الحاسبات جامعة المنصورة؛ وجاءت أهم محاور المؤتمر كالأتي :
١- الذكاء الأصطناعي وأهميتة وخصائصه الفنية وأوجه الإستفادة العلمية.
٢- التشريعات والنواتج التي تحكم إجراءات البحوث المستندة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي
٣- مهارات أستخدام وإدارة تطبيقات المنصات الذكية في المجتمعات.
٤- القيم والمبادئ الأخلاقية والصحة النفسية التي تحكم ضوابط أستخدام الذكاء الاصطناعي.
٥- عالم الروبوتات ومجتمعات التعلم الأفتراضي بين الواقع والخيال.

وقد جاءت مشاركة الدكتورة “رانيا الجندى” ممثلة للجامعة العمالية؛ بورقة عمل عن إحتياجات المؤسسات الجامعية لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها المتوقعة على الخريجين؛ وقد تم منحها (درع التميز العلمي والابداعي) من قبل إدارة المؤتمر.

هذا و قد أوصى المؤتمر بالبدء بوضع لائحة مبادرة “تضامن إجتماعي وعلمي” لتضمين آليات جديدة للتفاعل والتعاون بين الأعضاء بما فيها البحوث العلمية المشتركة التي يجب أن تكون أحد المهام المستقبلية التي توجه البحث العلمي بطريقه علمية صحيحة، كما شدد على سرعة الإنتهاء من تطبيق “خدمه زائر” التي سوف تقدم كافة الخدمات المعرفية والعلمية والصحية والاجتماعية لكل الأعضاء من خارج مصر بطريقة ميسرة للغاية؛ بالإضافة إلى التوسع في إصدار مجلات ودوريات البحث العلمي بما يتوافق مع التخصصات وفروع العلم الجديدة مما يسهم في ترقي مستويات تصنيف الجامعات دوليا.

Categories:   أخبار, أخبار الجامعة, المدرب المحترف, المرأة العاملة, المرأة و المجتمع, صوت الجامعة العمالية, عن الجامعة العمالية, كلمة و مقال, مقال اليوم

Comments