Menu

لجنة عليا لإعادة هيكلة الجامعة العمالية و تطويرها برئاسة وزارة التعليم العالي

كتب : محمد الصيرفي


تطورات متسارعة جرت خلال الأيام الفائتة على ملف الجامعة العمالية الشائك بعد فترة ركود طويلة قاربت على الأربع سنوات ؛ فلقد قرر المجلس الأعلى للجامعات في جلسته المنعقدة بتاريخ ٢٤ أغسطس الماضي حذف صفة منتهي من الشهادات التي تمنحها الجامعة لخريجيها (دبلوم فوق متوسط)، و ذلك بعد مفاوضات شاقة بين الجامعة و بين كبار مسئولي التعليم العالي ؛ و لكن .. التطور الأهم جاء بوضع ملف الجامعة العمالية فوق أجندة أجهزة الدولة لاسيما المختصة بالشأن الجامعي.

 هل لحذف “منتهي” أهمية الآن؟! 

بالنسبة للطلاب، يكتسب ذلك أهمية كبرى لأن ذلك يعيد للشهادة الممنوحة لهم صفتها الأكاديمية  كدبلوم فوق متوسط معتمد يتيح لحامله إستكمال دراسته بالتقدم للكليات و المعاهد العليا (الحكومية و الخاصة) المناسبة للتخصص ، و كذلك يتيح له التقدم للمسابقة المركزية السنوية ، بالإضافة إلى الحق في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية.
و أيضاً، تعد خطوة إيجابية لصالح الجامعة العمالية ككيان تعليمي عريق، و بالطبع لم يستجب المجلس الأعلي للجامعات إلا بعد إستيفاء العديد من الملاحظات الجوهرية لاسيما في الشأن الخاص بتحديث المحتوى العلمي و اللوائح ؛ لكن .. لابد و أن يتبع ذلك المزيد من الخطوات و العمل الجاد لإستعادة درجة البكالوريوس المعتمدة .. كيلا تكون حذف “منتهي” نهاية المطاف أو مبلغ الآمال ؛ أي أنها تعد بمثابة ثغرة في الجدار المضروب حول العمالية منذ سنوات.

 مفاوضات و إجتماعات 

و كان المجلس الأعلي للجامعات قد أعتمد التوصيات التي أفضى إليها الإجتماع الرسمي الذي جرى في ٢١ يوليو الماضي بين كبار مسئولي التعليم العالي و قيادات الجامعة ؛ حيث حضر الإجتماع الأستاذ الدكتور عمرو عدلي نائب وزير التعليم العالي ، أ. د. محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات ، أ. د. محمد عبد الحميد شعيرة رئيس لجنة القطاع الهندسي ، أ. د. أحمد الحيوي المدير العام لصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة الوزراء ، و الأستاذ سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي؛ و لقد ضم الإجتماع قيادات الجامعة و هم : الأستاذ عبد المنعم الجمل نائب رئيس اتحاد عمال مصر ، أ. د. سحر صدقي رئيس الجامعة العمالية، الأستاذ جمال حسان مدير عام المؤسسة الثقافية العمالية ، د. طه رياض الأمين العام للجامعة ، الأستاذ أمير فتحي كمنسق عام – و أفضى الإجتماع لتوصيات عديدة كان أهمها حذف صفة مهني منتهي و الحفاظ على حق الطلاب في إستكمال مسيرتهم التعليمية خارج الجامعة.

 لجان من التعليم العالي لمتابعة التطوير 

كما تمت الإشارة في محضر الإجتماع المذكور إلى مطالبة الجامعة بإتخاذ ما يلزم نحو استكمال التطوير المطلوب ، كما تقرر تشكيل لجان رسمية من التعليم العالي لمتابعة ما تم إنجازه عقب نهاية كل فصل دراسي. بما يعني إمكانية إستعادة درجة البكالوريوس المعتمدة حال الإيفاء بكافة متطلبات التطوير.
كما تجدر الإشارة إلى ما تضمنه خطاب منفصل تسلمته الجامعة من أ. د. محمد لطيف ، أوضح خلاله أن تجديد معادلة درجة البكالوريوس لشعبة العلاقات الصناعية لم يزل قيد البحث و الدراسة لدى لجنة قطاع الدراسات التجارية و لجانها الفرعية.
و الجدير بالذكر ان إدارة الجامعة سبق لها تسليم اللوائح التعليمية المطورة و المحتوى العلمي المحدث لشعبتي العلاقات الصناعات و التنمية التكنولوجية و في إنتظار رد لجان القطاعات المختصة، كما تقدمت الجامعة باللوائح الخاصة بشعبة الفندقة للمجلس الأعلى للجامعات للحصول على إعتماد درجة البكالوريوس.

 لجنة تطوير الجامعة العمالية 

أما الحدث الأهم فقد جاء بتشكيل لجنة رفيعة المستوى لإعادة هيكلة و تطوير الجامعة العمالية، برئاسة وزارة التعليم العالي و عضوية كل من : وزارة القوى العاملة، الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، الجامعة العمالية ، مع الاستعانة بنخبة من الخبراء و المختصين؛ و سوف تضطلع هذة اللجنة بدراسة السبل العلمية و الخطط التنفيذية لتطوير الجامعة لتصير مطابقة لمعايير الجودة الأكاديمية ، و كذلك ستدرس إمكانية تحويلها إلى جامعة تكنولوجية مطورة.

 

Categories:   أخبار الجامعة, صوت الجامعة العمالية, عن الجامعة العمالية

Comments