Menu

أجل .. أنا متحيزة …!

بقلم : أسماء سعيد الصباح
*مدرب ومحاضر تنمية بشرية

أجد أنه من الطبيعى والمنطقى أن أتحيز للنساء باعتبارى واحدة منهن؛ ولكنى أؤمن بنموذج أتشرف بالإنتماء إليه وهو نموذج المرأة الفاعلة المشاركة ، المرأة المصرية الأصيلة الأم والزوجة والعاملة والقائدة والرائدة ” المرأة الجديدة “.

وبرغم ايمانى بقضية المرأة وحريتها ومكانتها بعيداً عن الدور التقليدى لـ “حواء” كمرأة مستكينة لا تعدو أن تكون بمثابة وعاء للتفريغ الجنسى والراحة والشهوات الذكورية المطلقة ، أضف لذلك تحملها العقد النفسية و الإجتماعية التى تتعلق بالتقليل منها وتهميش دورها ومحو مكانتها .
ورغم ذلك.. لست أحمل أوهاماً كثيرة حول حرية المرأة وتمكينها وخاصة فى ظل وجود نظريات ونزعات محلية ودولية متطرفة تتعلق بالنظريات النسوية الراديكالية أو ما يسمونها اتجاهات الفيمينيزم .
فكل ما أطالب به هي تلك النظرة العادلة والثقافة الواعية التى تدرك أن للمجتمع قطبين متلازميين ” المرأة ، والرجل ” كل منهما يكمل الآخر ويضيف إليه ، باتحادهما تنهض الأمة ويتقدم المجتمع .
ولتحقيق ذلك على أطراف المجتمع جميعهم تقع المسئولية؛ فالمرأة هى المحور الأول إذ يتعين عليها تعليم وتدريب وتثقيف ذاتها وتأهيلها للعمل فى كل المجالات والمشاركة فى بناء المجتمع؛ والسعى لتنميته وخلق آفاق ومجالات جديدة لها على كل المستويات الوظيفية و الإجتماعية والسياسية .
وعلى كاهل مؤسسات المجتمع المدنى والأحزاب والجمعيات تقع مهمة المساهمة فى تنمية الوعي بحتمية النهوض بالمرأة ومشاركتها بفاعلية فى إدارة المجتمع بكل الطرق والأساليب .

و على الدولة أن تضطلع بالمسئولية الأعظم فهى إلى جانب وجود التشريعات والنصوص الدستورية والقانونية الداعمة للمرأة ، وتشكيل وحدات النوع وتكافؤ الفرص بالهيئات والوزارات ، نحتاج إلى المزيد من المساهمات التى تسهم فى تغيير الثقافة الذكورية إلى ثقافة تؤمن بالمواطنة وقضايا النوع وتسهم فى تعزيز مكانة المرأة ودعم طاقتها وقدراتها للمساهمة فى الجمهورية الجديدة.
ولعل ما يتبناه فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى وما يؤمن به من اعلاء قيمة المرأة وتمكينها خير سند للمرأة المصرية … يتطلب منها الجد والمثابرة والعمل المتواصل لكى تصل إلى تمثيل طبيعى فى كافة مجالات العمل العام والمجتمعى والسياسى فضلاً عن الترقى الوظيفى والوصول إلى المناصب القيادية
تحية فخر واعزاز وتقدير لكل سيدة وفتاة تسعى لتغير واقعها للأفضل … تسعى للأمام ناشدة المكانة اللائقة بالمرأة المصرية تحت رعاية قيادة سياسية مؤمنة بها وداعمة لقضيتها
انا متحيزة … نعم وكلى فخر أن أتحيز لنساء مصر والعالم العربى … لنساء الكون الراغبات فى العمل المجتمعى والسياسى والمؤمنة بحرية المرأة المشروطة بالحفاظ على قيم المجتمع وتراثه … حرية دافعة للأمام والتغيير للأفضل .
أنا متحيزة لرئيس دولة يؤمن بالمرأة ويدعم مسيرتها ويطالب بمشاركتها … انا متحيزة لنفسى … فبنفسى أبدأ وسأظل أقاوم كل جماعات الضغط الرافضة لتمكين المرأة وكتم انفاسها لصالح مجتمع ذكورى قد آن الآوان لتغييره ..
انا متحـــيزة … أنا موجـــودة
أسماء سعيد حسين الصباح

Categories:   أعمدة الرأى, المرأة العاملة, المرأة و المجتمع

Comments

  • Posted: 1 ديسمبر، 2022 02:46

    عماد سيد علي

    يعجبني تحيزك للمرأة بنت جنسك ولكن لي تعليق بسيط في مقالك الجميل لم تذكري أهم شيئ وهو أنا الدين الإسلام أكثر تحيزا للمرأة وإنصافا لها أكثر من أي فكر أو نظريات حديثة تحاول منح حقوق للمرأة ديننا الحنيف جعل لها حقوق كما جعل عليها واجبات ولهن مثل ما عليهن ديننا الحنيف جعل منها الباحثة وراوية الحديث والكلام عن الحقوق التي أخذتها المرأة في الإسلام سيطول ومجال الحديث عنه كبير الأخت العزيزة الريديكالية والنظريات تخدم فئة معينة من البشر لكن حقوق المرأة في الدين تخدم كل البشر ولكي كل تحياتي وأحييكي على مجهودك المتواصل ورأيك الحر
    • Posted: 13 أغسطس، 2023 09:44

      WEA

      شكر الله لك و جزاك كل الخير
  • Posted: 1 ديسمبر، 2022 13:04

    عادل عبده احمد

    انا فخور بهذا الكلام من الزميله اسماء سعيد واتمنى من الله ان يسود هذا الفكر لكل النساء لان حقا الحياه بقطبين ولا تسير المركب بمجداف واحد امامك وامام كل النساء بحر كبير فهيا انطلقى انتى وغيرك من اصحاب الفكر الواعى لنرى كيف تدار الحياة على يد ✋من يساعد فى المركب والدنيا اجمع ها نحن كمجتمع زكورى نمد اليد الاخرى اليكم سيرى على بركه الله اتمنى ان ارى منكم الطبيبه والمهندسه والوزيرة حتى لو تكون رئيسه للبلاد فى يوم من الايام فلما لا هذا مع الاخذ فى الاعتبار الحفاظ على الحقوق والواجبات المطلوبه منها كما نزلت التعليمات السماويه وبذلك تكون المرأه حقا هى النصف الاخر من الحياه لكن للاسف ليست كل النساء مثلك بهذه العقليه ٨٠ % منهم اصحاب فكرة انا اقعد فى البيت والراجل هو اللى يصرف ويشتغل ويجيب كفايه عليا عيالك بالتوفيق والتقدم دائما فى ازدهار عادل عبده
    • Posted: 13 أغسطس، 2023 09:44

      WEA

      شكر الله لك و جزاك كل الخير
  • Posted: 1 ديسمبر، 2022 13:08

    عادل عبده احمد

    جيد جدا
    • Posted: 13 أغسطس، 2023 09:43

      WEA

      شكر الله لك و جزاك كل الخير