Menu

شراكة جديدة بين المؤسسة الثقافية العمالية والمركز الاقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان

كتب . . طارق أحمد مصطفى

زار المؤسسة الثقافية العمالية أمس الثلاثاء 9/7/2019 وفد من المركز الإقليمي لمحو الأمية وتعليم الكبار (ACFEC) بمدينة سرس الليان بمحافظة المنوفية، وكان على رأس الوفد د. أشرف محرم مدير المركز وعدد من الأعضاء بالمركز.
ويعد هذا المركز هو واحد من المراكز الإقليمية التابعة لمؤسسة اليونسكو المسماة مراكز الفئة2 ، حيث تم تأسيسه في أوائل خمسينات القرن الماضي بموجب اتفاقية بين منظمة اليونسكو والحكومة المصرية آن ذاك ليكون مركز إقليمي يهدف لمحو الأمية وتعليم الكبار فى مصر والمنطقة العربية. واستمرت تبعية المركز لمؤسسة اليونسكو حتي أوائل عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك عام 1982 حيث تم نقل تبعية المركز لرئاسة مجلس الوزارء مباشرة، ثم وضعت بعد ذلك تحت إشراف وزارة التربية والتعليم. وقد قامت الحكومة التي تولت المسئولية في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013 بتقديم طلب لليونسكو لإعادة تبعية المركز الفنية إلى المنظمة الدولية على أن يستمر الجانب المصري فى تحمل التكاليف المادية للتشغيل والبرامج، وهو ما وافق عليه المؤتمر العام للمنظمة. وقد استضاف المركز – الذي يرأس مجلس إدارته أ.د. رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم – المؤتمر الدولي الخامس لمراكز الفئة 2 التابعة لمنظمة اليونسكو العام الماضي.
تأتي هذه الزيارة من جانب مسئولي المركز تقديراً للدور الريادي للمؤسسة الثقافية العمالية، وحرصاً على تقديم خدمات المركز للقطاع العمالي من خلال المؤسسة التى تمثل الجناح التثقيفي للحركة العمالية المصرية. كما تأتي تأكيداً على عودة اهتمام الدولة بقوة لقضية محو الأمية وحرص كافة الأجهزة المعنية للتشبيك والشراكة مع كافة المؤسسات المعنية بهذه القضية.
وقد دعى الأستاذ جمال حسان مدير عام المؤسسة الثقافية العمالية عدداً من مسئولي المؤسسة لحضور اللقاء مع الضيوف، وحضر منهم: أ. حمدي معوض رئيس قطاع المعاهد والقاهرة الكبرى، ود. هاني عبد الستار رئيس قطاع التدريب والتنمية البشرية، والسادة مسئولي معهد السلامة المهنية ومديري مراكز اللغات والحاسب الآلي والمطبعة ودار الإقامة وإدارة الإعلام وبعض الخبراء الفنيين والاستشاريين بالمؤسسة. وقد حرص الحضور على استعراض إمكانيات المؤسسة المختلفة على المستوى الفني والمادي والبشري، وتوضيح سابقة أعمال المؤسسة في مجال محو الأمية، والعلاقة التاريخية التي ربطت بعض خبراء المؤسسة بالمركز وقياداته في مراحل سابقة.
وتحدث د. أشرف محرم عن دور المركز واستراتيجيته فى المرحلة القادمة وآفاق التعاون المحتملة مع المؤسسة، مؤكداً حرصه على بناء علاقة ممتدة تحقق فوائد مشتركة للطرفين، ودعى السيد مدير عام المؤسسة والحضور لرد الزيارة خلال الأسبوع القادم للاطلاع على إمكانيات المركز.
وكان من النتائج الهامة لهذه الزيارة، طرح إمكانية التعاون فى عدة مجالات منها: تقديم شهادة ICDL ومعلمي ال ICDL ، تدريبات محو الأمية ومعلمي محو الأمية ، المشروعات البحثية في مجالات التخصص ، برامج التوعية والتثقيف ، تقديم شهادات تدريبية معتمدة من كل من المؤسسة والمركز تحت رعاية منظمة اليونسكو.
يُذكر أن المؤسسة الثقافية العمالية من المؤسسات الرائدة فى مجال محو الأمية وقد سبق لها ولخبرائها التعاون في هذا المجال مع المركز الإقليمي بسرس الليان، ومع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وكذلك مع مؤسسة JTZ الألمانية، فضلاً عن الشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار التي تم تأسيسها وانعقاد أولى اجتماعاتها بمقر معهد التربية العمالية. وقد كان يضم هيكلها قبل عامين إدارة عامة لمحو الأمية يغطي نشاطها كثير من مواقع الإنتاج والمحافظات.

Categories:   السلامة و الصحة المهنية, المؤسسة الثقافية العمالية, المدرب المحترف, تثقيف عمالى, عن المؤسسة الثقافية العمالية

Comments