Menu

نصائح حول لغة الجسد للنساء في العمل..

إذا كنتى أمرأة  عاملة  و تعملين في مهنة تستوجب عليك الاحتكاك بالرجال من حولك فاعلمي أن حركات جسدك مهمة وضرورية جدًا لتعطي عنك الانطباع الصحيح.

تعتبر لغة الجسد إشارة واضحة جدا للتعبير عن شخصية الإنسان ، ففي حالة التمسك بمبادئ لغة الجسد الصحيحة السليمة ، فأنت تعطى انطباعا للآخرين بأنك شخص تتمتع بالثقة بالنفس ،تعتد برأيك ، ما تتحدث فيه من أفكار وموضوعات كلها معلومات صحيحة حقيقية موثوق منها ..ويتشكل هذا الانطباع فى مدة تتراوح ما بين 7:3 ثوان ،ودون أن تتكلم ..وهذا الانطباع يؤخذ من طريقة مشيك،وقوفك ، جلستك، مظهرك الخارجى ، إيماءات جسدك.

1-بالتسبه إلى الرأس و نظرة العين يمكن تمثيل الأمر بمثلث قاعدته العينان وزاوية الرأس هي الجبين إذا التزمت بهذه القاعدة فستظهر نظرتك عملية تمامًا لا مجال لفهمها أو تفسيرها بصورة خاطئة، أما اذا كان رأس المثلث هو العينان فتصبح القاعدة هي الشفتان وهي نظرة قد تفهم على أنها عاطفية أو اجتماعية أكثر من اللازم.

2-رغم كون النظرة العملية أقوى من النظرة الاجتماعية إلا أنك قد تلجئين لبعض الوقت إلى التأكيد على ما تقولين أو التشديد عليه عن طريق النظر في العينين بشدة لإعطاء المظهر والانطباع المتعاطف.

 

3-كما يمثل وضع الرأس العمودي نقطة قوة للمرأة في تعاملاتها العملية؛ فإمالة رأسك قليلاً تعطيك مظهرًا متعاطفًا وأنثويًا أكثر وهو غير مطلوب.

4-المصافحة باليد هي نقطة مهمة جدًا فإذا اضطررت إلى المصافحة فاجعليها رسمية للغاية شدي جسدك وقفي في وضع مقابل تمامًا لمصافحك واجعلى راحة يدك نقطة تلاق بينكما وشدي على يده بشدة، إعطاؤك هذا الانطباع مهم جدًا لإظهار ثقتك بنفسك ومكانتك، بعكس المصافحات الرخوية تعطي انطباعا بالليونة والقابلية للتفاوض.

5-في الاجتماعات الرسمية يميل الرجال والنساء قليلو الثقة بأنفسهم إلى ترتيب أوراقهم وإبقاء أغراضهم في مكان محسوب، لذا اجلسي في مكانك وضعي أغراضك حولك وافرضي هيمنتك على مساحتك الشخصية دون قلق لتظهري وكأنك لا تخافين الظهور أو تخشين الأضواء

6-كما تعتبر حركة الذراعين أمرًا مهمًا جدًا؛ فالذراعان المفتوحتان هما دلالة على وجود شخص مريح في الغرفة، أما عند طي ذراعيك إلى صدرك فأنت تقولين أنك لا تبالين ولا يهمك من حولك.

7-أما الملابس فتلعب دورًا أساسيًا ليس فقط في جعل الأشخاص من حولك ينظرون إليك كما ترغبين؛ لكن أيضًا لتعطيك أنت الثقة بالنفس؛ فالملابس المبالغة في التأنق والتكلف تعطي إحساسًا بعدم الثقة والرغبة في جذب الأشخاص إلى شيء بعيد عن ذاتك العملية، لذا حاولي التوسط فلا تهملي ولا تتكلفي وإنما ملابس مناسبة للعمل بشكل لائق بالمكان وبشخصيتك.

8-ينصح بالبقاء على خط الحياد في معاملاتك فلا تجعليها عملية جافة ولا تتعدي خطوط الاجتماعية وتكوّني صداقات في العمل لذا إجعلى جسدك متوسطا؛ غير مشدود أو مرن للغاية.

 إليكى بعض العلامات التى تساعدك على فهم من حولك بسهوله فتنجحين فى التواصل معهم أو تحاولين تجنبها حتى لا يفهم فيما تفكرى أو تشعرى.

لغة جسد المرأة من ساقيها 

 

“A” هذه الوضعية تميز المرأة المترددة الانطوائية ولكنها تتصف بالدقة في نفس الوقت، ودائما تنزعج من عدم قدرتها على فعل شيء حيال ذلك، لا تحب الضوضاء والحفلات والأجواء الصاخبة، غير اجتماعية وتفضل العزلة، نقطة قوتها أنها لديها القدرة لتفهم وتحلل من أمامها بشكل دقيق جدا.

“B” المرأة التي تضع ساقا فوق ساق عند الجلوس هي امرأة واثقة في نفسها وقدراتها وإمكانياتها، هذه المرأة تتميز بشخصية قيادية وتصلح للمناصب الهامة، تعتمد على نفسها في العمل وتسعى دائما للتميز، لا تحب الروتين وتفضل مجاراة الأحداث السريعة.

“C” هذه المرأة يميزها قدرتها المذهلة على إيجاد أي شيء بسهولة رغم اتهامها أحيانا بقلة الترتيب والنظام في حياتها، كما أنها لديها منظور مختلف للحياة بشكل عام.. يعيب هذه المرأة فقدانها السريع للتركيز على شيء واحد ويتشتت تفكيرها بسهولة.

“D” تتميز المرأة التي تجلس بهذه الوضعية بالإخلاص والصدق والاستقامة في الحوار، هي امرأة دقيقة ومنظمة وحادة الذكاء ومنضبطة، تتطلع دائما للمثالية وتسعى لها ، حازمة وجدية في تعاملاتها مع الآخرين، كل هذا قد يكون واجهة لقلب كبير ورحيم مختبئ داخلها.

 

إغلاق العينين:

اذا كان شخصا يتحدث معك وأغلق عينيه، يجب أن نعرف أنهم يحاولون الاختباء من العالم الخارجى أى أنه يحاول ألا يراك عند التحدث إليك وهذا لا يعنى أنه يخاف منك بل إنه متعب منك ويحاول أن يتخلص من الحديث إليك أو أنه مل النقاش، عليك أن تبتعد عنه فى الحال.

2.تخبئة الفم باليد

وضع بعض الأصابع، الكف أو حتى قبضة اليد بالقرب من الفم يساعدنا على عدم الإفراج عن الكلمات التى لا نريد أن نقولها، مثلنا مثل الأطفال، فربما تكون هذه الحركة اللإرادية محاولة من الشخص لكتم بعض الأسرار أو الكلمات أو الأراء، أو أنها أمر إلى فمه بألا يتحدث ويركز أكثر فى الاستماع.

3.تشابك الزراعين:

تشابك الزراعين هو من أكثر العلامات فى لغة الجسد شهرة، ونحن غالبا ما نستخدم هذه الحركة عندما نكون فى وضع الاستعداد للدفاع عن أنفسنا أو للهجوم على شخص آخر، فعادة يربع الفرد يديه أو يشبكها لينتبه ويركز فى الحديث وينتظر لحظة الرد، لذلك إذا رأيت شخصا متشابك اليد أثناء حديثك تأكد من أنه سيهاجمك بمجرد أن تصمت

4.حك منطقة الذقن:

هذه الحركة التى يفعلها الكثير من الأشخاص الذين يحاولون اتخاذ قرار بشىء ما، فيفعل ذلك ناظراً إلى الأرض أو السماء، ولا يستطيع اتخاذ القرار عند النظر إليك فى عينيك

5.فرد الظهر على الكرسى:

فى وسط الحديث إن وجدت الطرف الآخر يفرد ظهرهه على الكرسى ويحول وجهه بعيداً، فهذا يعنى أنه قد سئم الحوار ولا يريد أن يتحدث معك حالياً، فمن الأفضل ألا تطيل عليه.

 

 

 

 

Categories:   المرأة العاملة

Comments