Menu

يحدث في المؤسسة الثقافية العمالية

“أمانة المرأة بالنقابة العامة للبنوك والتأمينات والأعمال المالية تناقش الدور المستقبلي للمرأة بالعمل النقابي”

متابعة : إيناس محمد حسن 

تحت رعاية الاستاذ /جمال عقبي رئيس النقابة العامة للبوك والتأمينات ، عقدت أمانة المرأة دورة تدريبية لمدة يومين ٦/٧ ،٧/٧ بمقر المؤسسة الثقافية العمالية تحت عنوان “رؤية مستقبلية لدور المرأة بالعمل النقابي “.
شارك في البرنامج حوالي ١٧ مشاركة تمثلن أمينات للمرأة باللجان النقابية بمواقع العمل المختلفة (البنك الأهلي ، البنك الزراعي ، التأمينات ) ومن مختلف المحافظات .
وأثناء البرنامج كان لنا هذا اللقاء مع
الاستاذة شيرين جابر أمينة المرأة بالنقابة العامة للبنوك والتأمينات والأعمال المالية .
س: أستاذة شيرين لماذا اهتمت أمانة المرأة بهذا العنوان في الفترة الحالية ؟
ج: معظم المشاركات معنا نقابيات جدد ، تلك هي الدورة النقابية الأولى بالنسبة لهم ، فوجدنا كفريق عمل احتياجهم لمناقشة دورهم في العمل النقابي من البداية وايضاً التدريب علي كيفية التعامل مع زملائهم الذين قاموا بانتخابهم بطريقة سليمة تحقق لهم النجاح والفاعلية .

س: ما هي أهم الموضوعات التي تضمنها البرنامج التدريبي ؟
ج: تضمن البرنامج موضوعات التخطيط الاستراتيجي ، ودور المرأة في العمل النقابي
حاولت ان أوصل لهم قدر الإمكان فكرة أن النقابي له حقوق عليه واجبات ، ولابد من ان تقوم بواجباتها في تحقيق مصلحة العامل والعمل علي نجاح واستقرار العمل اولاً قبل التفكير في حقوقها .
فسؤال” ماذا أقدم لزملائي ؟ ” يجعلها تخطط للنجاح بأفق متسع .

س: من خلال خبرتك في العمل النقابي ما الذي تحتاجه بشدة النقابيات الجدد في هذة المرحلة ؟
ج: من وجهة نظري لابد من تنمية بعض المهارات الأساسية التي تمكنهن من أداء الدور النقابي بنجاح مثل الآتصال ، الحوار ، المفاوضة وأحاول الفترة القادمة أن التركيز علي الصياغة وكتابة التقارير و كيفية التعامل الصحيح مع الإدارة و زملائهم في العمل وفي بيوتهم أيضاً .
فأنا أري أن النجاح والاستقرار في العلاقات الأسرية ينعكس بالضرورة علي النجاح في العمل وعلي أداء. رسالة العمل النقابي .

وفي حوار مع الاستاذة كاميليا أحمد علي نائب أمين المرأة بالنقابة العامة صرحت بأن مثل هذه البرامج تعطي للمرأة قوة وثقة أكثر وهي عناصر هامة لتمكينها وتنمية مهاراتها .
وبسؤالها عن الخطة المستقبلية لأمانة المرأة أجابت بأن الأمانة تركز الفترة القادمة علي تكثيف الدورات التثقيفية وخاصة للنقابيات الجدد .

وأثناء تجولنا بالقاعة التقينا الأستاذة /أنعام محمد محمود أمينة المرأة بلجنة العاملين بالتأمينات والمعاشات بالبحر الأحمر وهي من النقابيات الجدد الذين يشاركون لأول مرة بالعمل النقابي .
وبسؤالها عن ما هو الجديد الذي أضافه البرنامج لك؟
أجابت بأن أهم شيء تعرفت عليه هو كيف اتعامل مع الإدارة بشكل سليم وبشكل عملي أكثر وأن المطالبة بحق العامل لا يكون مدخله تطبيق القانون فقط ولكن قبل ذلك لابد من التعامل مع الادارة بشكل جيد يحقق مصلحة الطرفين العامل ومكان العمل .
أيضاً من أهم الخبرات التي حصلت عليها اليوم أن التخطيط لتحقيق هدفي يوصلني للنجاح بمعني لابد أن أحدد هدفي وأحدد كيف أصل إليه والطرق المناسبة لتحقيقه وبالتأكيد في النهاية سأنجح في الوصول إليه .

Categories:   المؤسسة الثقافية العمالية, المرأة و المجتمع, تثقيف عمالى, عن المؤسسة الثقافية العمالية

Comments