Menu

بناء حديدي = إمرأة عاملة

كتبت : بسنت منجي

أنا إمرأة عاملة .. و هذا ليس بالأمر الهين، حيث أقوم بأدوار عديدة في الحياة بجانب العمل، فأنا زوجة وأم وربة منزل ولدي القدرة علي القيام بكل هذه الأدوار بدقة وتوازن، و ذلك يؤكد أن المرأة تمتلك من القوة الفكرية الكثير.
أجل ..، فأنا إمرأة عاملة منظمة و نشيطة لأن النظام يوفر الجهد والوقت .
انا أمرأه عاملة أدرك أن جودة الوقت الذي أمضيه مع أبنائي أهم من طول الوقت، أعطي المثل لأبنائي بطريقه غير مباشره أن يكون لهم هدف وطموح ونجاح و تميز .لي دخل ثابت يمكنني من مشاركة زوجي وإسعاد أبنائي.

جميع ما سبق هو الصورة المثلى التي ترنو إليها المرأة العاملة؛ ولكن السر يكمن في كيفية الوصول الي هذه الصورة ؟
اليك بعض الاقتراحات التي تساعدك في تحقيق ذلك :-

* حددي أهدافك ثم قومي بتجزئة الهدف إلى مراحل صغيرة لكي تتحقق بسهولة.

* المشاكل التي تواجهك بين العودة من العمل الي الوصول للمنزل تكاد لا تنحصر في مواصلات و مشاحنات و ما الي ذلك لكن أعلمي عند دخولك المنزل أن الكل في انتظارك و أيضا واجباتك في انتظارك؛ و هنا يبدأ مسلسل الغضب.. الغضب الذي ينبع بشكل عام من الشعور بعدم الرضي فأحذري..! .
لا تواجهي ابنك الغاضب بغضب مثله فيصعب حل المشكلة فقط عليكي التخلص من السلوك الانفعالي تجاه أبناءك و ذلك عن طريق :

-انصتي إلي ابنك ولا تقللي من شأنه أو تحقري مشاعره .
-ابدي الاهتمام به و خاصه عندما يكون مراهق ليشعر بالأمان معك .
-وحاولي ان تفهمي وجه نظره وتتعرفي علي طريقة تفكيره أثناء المشكلة وقبلها وبعدها وهذا يجنبك الاتهامات التي تظهرك بصورة المقصرة .

* حاولي التقليل من تعرضك لمواقع التواصل الاجتماعي التي قد تؤدي إلى سوء حالتك المزاجية لاحتوائها علي اخبار واحداث سلبيه ، وبالمثل البعد عن الأصدقاء كثيري الشكوى لأنهم قد يحملونك الكثير من الطاقة السلبية .

*وقت البيت للبيت، للزوج و الأبناء و العائلة لذا يستحسن أغلاق هواتف العمل .

استيقظي قبل اي شخص في المنزل بنحو خمسة عشرة دقيقة.. تقومي خلالها بتخطيط جيد ليومك مع الاستمتاع بمشروبك المفضل دون ازعاج او توتر.

*قسمي الأعمال المنزلية علي أبناءك لتعودينهم علي روح الفريق والتعاون وتعليمنهم المسئولية.

*تخلصي من الفوضى فهي أحد أسباب استنفاذ الطاقة الإيجابية وذلك من خلال التخلص من النفايات والأوراق والعلب الفارغة ، والتبرع بالأشياء التي لا تحتاجيها ولكنها بحاله جيده أو عرضها للبيع.

* أحرصي علي بناء شبكة دعم سواء من زوجك أقاربك أصدقائك لتكون بمثابة المنفذ لك عند حدوث أي موقف طارئ و مساعدتك في الأوقات الصعبة ولا تترددي في طلب المساعدة.

* كوني متسامحة مع نفسك لكن بدون أن تتطلعي الي الكمال وتهدري طاقتك في ذلك؛ كوني رحيمه مع نفسك ولا ترهقيها بأكثر مما تطيق .

* لا تغفلي تخصيص وقت لنفسك لتجديد طاقتك لمواصلة إنجازاتك الحياتية ..

حبي نفسك فأنت تستحقين .

Categories:   أعمدة الرأى, المرأة العاملة, المرأة و المجتمع

Comments