Menu

أ.د. أيمن عاشور : مواكبة التطور الصناعي العالمي يستلزم أن يكون المصنع جزء من الجامعة

 كتبت : بسنت منجي

قال أ.د. أيمن عاشور -نائب وزير التعليم  : أن الدولة بكافة أجهزتها تتبنى التحول إلى رقمنة التعليم ، كما أن وزارة التعليم العالي تبذل كل الجهود لتنفيذ خطة للتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية مع تغيير بعض المقررات الدراسية بكليات الهندسة بهدف مواكبة أحدث المستجدات الصناعية في العالم.
و جاء ذلك على هامش مشاركته بالمؤتمر الدولي حول “رقمنة التعليم و تشغيل الموارد البشرية في القرن الحادي والعشرين” ، كما أشار د. عاشور خلال الكلمة التي ألقاها على الحضور : أن كلية الهندسة بجامعة عين شمس قد تبنت مبادرة -منذ عامين- تهدف الي تحقيق الإندماج المنشود بين الصناعة و التعليم ، و العمل على تحقيق رؤية 2030 من خلال مواجهة تحديات الصناعة عن طريق تطوير التعليم العالي ، حيث نقوم بتجهيز الطالب بالمجالين الهندسي و التكنولوجي لسوق العمل بالتدريب المستمر وتأصيل مفهوم الإبداع و الإبتكار لديه ، و نقدم له الدعم اللازم لكي يكون الخريج مواكباً للمستوى العالمي لاسيما أننا نهتم الآن بعمل برامج دراسية مشتركة مع أكبر الجامعات في العالم.
و أشار إلى أن تعظيم الصناعة المصرية للتحول من الإستيراد إلى التصدير ، يستلزم إيجاد منظومة متكاملة من التعليم الهندسي و التكنولوجي تحث الطالب على الإبتكار ليصير مهندساً أو فنياً مبدعاً يؤمن بالتطوير المستمر لقدراته و مهاراته و معارفه ، مع منح المشروعات الصغيرة و المتناهية الصغر الأولوية القصوى ، و ذلك بأن يكون المصنع جزء من الجامعة ، و الجامعة جزء من المصنع ، يستقبل الطلاب للتدريب العملي بداخله أثناء مدةدراستهم و بذلك سنتمكن من مواكبة التطور الصناعي في العالم. كما أكد على ضرورة منح المشروعات الصغيرة و المتناهية الصغر الأولوية القصوى.
و أختتم حديثه بأن القانون رقم 23 لعام 2018 ، يتيح الفرصة لإنشاء كيان يهدف إلى تكامل التعليم الجامعي مع الصناعة ،
و هذا ما تضطلع به وزارة التعليم العالي الآن ، حيث تجري لقاءات مكثفة بين ممثلي وزارة الصناعة و إتحاد الصناعات و بين أساتذة من الجامعات المختلفة.

هذا .. و قد شاركت المؤسسة الثقافية العمالية في فاعليات المؤتمر بوفد ضم كلا من جمال حسان مدير عام المؤسسة ، أ.د. سحر صدقي رئيس الجامعة العمالية ، طارق أحمد مصطفى مدير عام مركز الدراسات النقابية ، د. محمد عيسى عضو هيئة التدريس ، و آخريين.

Categories:   أخبار, أخبار الجامعة, المؤسسة الثقافية العمالية, صوت الجامعة العمالية, عن الجامعة العمالية, عن المؤسسة الثقافية العمالية

Comments