Menu

رفقاً بالقوارير

بقلم : د. تامر سرحان

متلازمة أنكسار القلب عند النساء ؛ هي معلومة طبية حقيقية تؤثر على قلب المرأة و سببها المباشر هو مشاعر الحزن أو الخذلان ، و لهذا السبب أوصى نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، مخاطباً الرجال : “رفقا بالقوارير” ، لأن هذا الحزن يكسر القلب بالمعنى الحرفي ، و ذلك ما يوضحه أطباء القلب بالمعني العلمي حيث يؤدي الحزن فعلياً إلي الأصابة بمتلازمة انكسار القلب ؛ ومن رفق العرب بالنساء يسمونها قارورة مثل قارورة العطر رقيقة الجدار و ثمينة المحتوى .. لذا ننصح الجميع أن لا تكون سبباً في انكسارها ، و لتعلم أن أذن المرأة هو مدخلها للحزن كما أنه يعد مدخل السرور إلى قلبها.
و أنتبه إن أمك -وما أدراك ما أمك- قد تحتاج في شيخوختها من أبنها إلى لمسة حنان أشبه ما تكون بلمسة الأبوة لاسيما في عصر اليتم العاطفي الذي نتجرعه الحين جميعاً ؛ و تذكر أن أمك هي التي لطالما منحتك السكينة و الأمان ، و هي التي جعتلك تحس بأنك لم تزل طفلاً طوال حياتها و لكن فور وفاتها ستصيبك الشيخوخه ، فحافظ على برها .. ؛ أما أختك فهي قطعة منك فلا تقسو على بعض من روحك و وجدانك ؛ أما زوجتك و أبنتك فإنهما يحتاجان منك إلى الرفق المتفهم بهما و إلى الإحتواء المتبصر لهما برباط من الوئام و المحبة.
و أخيراً تذكر .. أن معظم أمراض القلب و الجلطات المباغته خاصةً عند النساء تعود لأسباب نفسية بحته ، فالألم النفسي قد يؤدي إلى أمراض عضوية ، فرفقاً بأنفسنا .. و رفقاً بمن نحب.

Categories:   أعمدة الرأى

Comments