Menu

أعتني برفاهيتك النفسية تنعم بصحة هنيه

بقلم : بسنت منجي

إن العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسدية علاقة طردية فالأشخاص الذين يتعرضوا إلي ضغط نفسي كبير هم أنفسهم الأشخاص الذين يعانون من أمراض جسدية فكيف يصل بنا الضغط النفسي الي مرض جسدي.
إن الضغط النفسي هو مجموعة من الأحداث والمواقف والأفكار التي تدفع الفرد إلي الشعور بالتوتر والقلق وأحساسه ان الواجبات المطلوبة منه تفوق قدراته وإمكانياته فتخرجه من حالة الاستقرار والتوازن النفسي لتعرضه الي الكثير من الأمراض علي سبيل المثال .
الضغط النفسي يضعف مناعة الجسم فيعرضه لأمراض نقص المناعة مثل السرطان ، نقص الشهية تسبب فقر دم ، الضغط النفسي يحفز الجسم علي أفراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب ضيق الشرايين ،اختلال وظائف القلب وتأثر ضرباته . الاضطراب النفسي يؤثر بشكل مباشر علي الجهاز العصبي بالتالي يسبب ألام وأوجاع في مختلف مناطق الجسم مثل الظهر الرقبة الكتفين المعدة صداع نصفي ارتفاع ضغط الدم ،انقباض العضلات ينتج ألام عضليه ، الاكتئاب و الارق ،أمراض جلدية و تساقط شعر .
الحل السحري للخروج من هذه المشاكل هو السعادة طالما تحققت صحتك النفسية بالسعادة أصبح من المؤكد تجنبك شبح المرض ويمكن شفائك بإذن الله. لان السعادة تعمل علي تحفيز وتعزيز وتقوية جهاز المناعة لذلك تمنع الأصابة بالأمراض كافه .
إذآ كيف أصل إلي السعادة ؟
السعادة تكمن في أشياء بسيطة مثل الرضا بما تضم هذه الكلمة من معاني كثيرة ، النجاح في العمل ، تربية الأطفال ، مساعدة الناس ، أضحك ، خطط لفترات راحه ، مارس رياضة ، قلل من التزاماتك الغير ضرورية ، وازن بين العمل والحياة ، أحتفظ بدفتر مدون فيه الأحداث الإيجابية ، عش مثل طفل في عامه الخامس ، ثق في نفسك ، أشكر صديقك علي شيء فعله لك ، لا تعقد مقارنات ، حب نفسك وغيرك ، وفي النهاية يجب الحذر و مراعاة مشاعر الأخرين مثلما نتمنى من الأخرين مراعات مشاعرنا حفاظا علي صحتنا النفسية وبالتالي صحتنا الجسدية.

Categories:   أعمدة الرأى

Comments