Menu

الجمل .. ستظل المؤسسة الثقافية العمالية منارة للتنوير عربياً و أفريقياً

كتب : مصطفي رستم

الجمل :
الإتحاد العام يرحب بدعم أواصر التعاون مع كافة المؤسسات الدولية

ستظل المؤسسة الثقافية العمالية منارة للتنوير عربياً و أفريقياً

العويني :
لا يمكن تصور غياب الاتحاد العام المصري عن الساحتين العربية و الأفريقية

ألتقي عبد المنعم الجمل نائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر لشئون العلاقات الخارجية بالسيد “حاتم العويني” مسئول المنطقة العربية بالاتحاد الدولي للشبكات قبل ساعات من سفره مغادرا الي بلاده تونس الخضراء بعد زيارة قصيرة الي مصر لبحث التعاون مع النقابات المصرية الأعضاء بالاتحاد الدولي للشبكات ، حيث كان قد ألتقي بالسيد مجدي البدوي رئيس نقابة الصحافة والطباعة والاعلام و العضو الفاعل بالاتحاد الدولي للشبكات وبحث معه أوجه التعاون المشترك ، و سبل تمهيد الطريق لعودة النقابات المصرية مرة أخري مثل التجارة والاتصالات والبريد الي صفوف عائلة الاتحاد الدولي للشبكات .
هذا و قد حرص الطرفان على ضرورة عقد الإجتماع الثنائي بينهما علي الرغم من ضيق وقت الطرفين حيث رحب الجمل بالضيف التونسي الشقيق “حاتم العويني” مسئول منطقة شمال أفريقيا بالاتحاد الدولي للشبكات ، و أتفق الطرفان على حتمية فتح قنوات الحوار مع النقابات العمالية المصرية لتبادل الخبرات و استعراض التجارب المختلفة ، و أوضح الجمل الدور الذي يقوم به الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، والنقابات العمالية في خدمة قضايا الطبقة العاملة، وتعزيز علاقات العمل بما يعود بالصالح العام على الاقتصاد المصري.

كما أشار الجمل ، إلى أن الاتحاد العام تعرض لهجمة شرسة ، إلا أن قوة الاتحاد جعلته واحدا من المؤسسات التي حافظت على وجودها داخل المجتمع المصري أعقاب ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١ ضد محاولات الإقصاء التي باءت جميعاً بالفشل ، لأن التجارب أثبتت أنه لا توجد حركة نقابية عربية بدون مصر ..
كما أكد أن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر يرحب بدعم أواصر التعاون مع المؤسسات الدولية ، كما يحرص الإتحاد العام من خلال أعضاؤه من النقابات المصرية علي التواجد الدولي لفتح سبل التواصل و نبذ سوء الفهم الذي نتج عن بعض المغالطات و الإتهامات التي نالت من التنظيم النقابي المصري في الآونه الأخيرة .
هذا وأكد العويني أنه لا يمكن تصور غياب اتحاد نقابات عمال مصر عن الساحة النقابية الدولية عامة والعربية والافريقية خاصة . .
و أبدي إعجابه بمؤسسات الاتحاد العام لنقابات عمال مصر عامةً و المؤسسة الثقافية العمالية خاصةً و دورها التنويري لنشر الثقافة العمالية في رسالة شملت المنطقة العربية والإفريقية ولم بتخلي الاتحاد العام لنقابات عمال مصر عن دوره الطليعي في دعم الاتحادات العمالية العربية والإفريقية منذ نشأته الأولي.

أوضح الجمل أن رسالة المؤسسة الثقافية العمالية من خلال معاهدها ومراكزها المنتشرة في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية لنشر ثقافة العمل النقابي للقيادات النقابية المصرية علي كافة المستويات موضحا مرحلة الانتقال علي مدي السنوات منذ نهضة ثقافية قادها الراحل سعد محمد احمد حتي تحولت المؤسسة الي كيانات مختلفة ،وانتهاء بالجامعة العمالية المنتشرة بفروعها لتنشر الثقافة التنويرية ، وتحل المعادلة الصعبة بتوفير تعليم جامعي خاص متقدم لخريجي المدارس الثانوية وأصحاب الدخول المتوسطة من إيجاد منفذ تعليمي جيد بمقابل تعليمي يستطيع الأب أن يجد مكانا موثوقاً به للتعليم.
كما أن الجامعة تبحث عن اتفاقية تآخي مع أحد الجامعات المتخصصة في الخارج كي تقوم الجامعة برسالتها علي اكمل وجه مقدمة نوعا مختلفا من التعليم الذي يتواكب مع المتغيرات الدولية والمحلية .
لان رسالة الاتحاد هي إعادة هيكلة الجامعة العمالية كي تتواكب مع ماتقوم به الدولة من فتح آفاق جديدة للعامل المصري.
كما نوه الجمل الي دور معهد تدريب عمال البناء المتخصص بأعداد كوادر قادرة علي العمل ليس في السوق المحلي بل السوق الدولي لأن المركز يعطي شهادة بريطانية معتمدة .
هذا ويأتي هذا اللقاء بعد لقاء بعثة منظمة العمل الدولية أثناء زيارتها لمصر وأوضح الجمل أهمية التدريب وحرص الاتحاد علي الاستفادة من الخبرات الفنية لتطوير عجلة العمل التنويري حفاظا علي الاستقرار في العلاقات الصناعية ،وحرص الاتحاد علي زيادة العضوية وشمول مؤسسات القطاع الخاص بشكل أكبر ،في إطار خطة طموحة للاتحادات المحلية للعمل علي مدار الساعة لمواجهة المشاكل اليومية في مكانها دون ايه مشاكل يمكن احتوائها من خلال تواجد ممثلي الحركة النقابية المنتخبة و المدربة لمواجهة مثل هذه التحديات والتي تتغير يوميا ولا سبيل لمواجهتها الا بتوفير التدريب الجاد لأعضائها .

Categories:   أخبار الجامعة, المؤسسة الثقافية العمالية, صوت الجامعة العمالية, عن الجامعة العمالية, عن المؤسسة الثقافية العمالية

Comments