Menu

رسالة لترامب من الكونجرس تحذر من تبعات صفقة القرن

كتب : محمد الصيرفي 

وقع (107) من أعضاء مجلس النواب الأميركي على رسالة عاجلة تم أرسالها بالفعل إلى الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” ، حيث تضمنت إدانة شديدة لما يسمى بخطة “صفقة القرن” ، و أشارت الرسالة إلى قانون (إتش.آر. 326) الذي أقره مجلس النواب الأميركي في ديسمبر 2019 الماضي (بأغلبية شملت الحزبين) حيث عبرت بوضوح عن معارضة الكونغرس لأي خطوات أحادية الجانب من إسرائيل لضم الضفة الغربية ، فلقد ركزت على الموقف الأميركي التقليدي المعارض للتوسع الإستيطاني ، و أكد أن أي خطة أميركية ذات مصداقية تقترحها الولايات المتحدة يجب أن تقوم على أساس حل الدولتين.

كما أشارت الرسالة أن التشجيع للضم أحادي الجانب يعد تكريساً لحالة من الإحتلال الدائم ، كما أستهجنت إستبعاد القيادة الفلسطينية تماماً من العملية الدبلوماسية ، و خاطبت الرسالة الرئيس ترامب : ” إن (صفقة القرن) التي أختلقها فريقكم خلال السنوات الثلاث الماضية، ليس بالمحاولة الجدية التي تحمل نوايا حسنة لجلب سلام حقيقي و مستدام بين الطرفين المتنازعين”. كما حذرت الرسالة من أن مساعي الرئيس ستفاقم وتعمق دواعي النزاع بدلا من حلها ، كما أن : ” إقتراح الولايات المتحدة الذي يشجع الضم الأحادي الجانب والتخلص من حل الدولتين أمر سيء بالنسبة لإسرائيل ، وبالنسبة للقيم المشتركة التي ترتكز تاريخياً على العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، التي تعتبرها إسرائيل منذ زمن طويل بمثابة مكسب استراتيجي حاسم”.

كما وجهت الرسالة تحذيراً إلى الحكومة الإسرائيلية من إستخدام الخطة “كترخيص لإنتهاك القانون الدولي من خلال ضم جميع أو أجزاء من الصفة الغربية” ؛ و ذلك رداً على تصريحات ( نتنياهو) التي تعهد خلالها بضم أجزاء من الضفة الغربية حال نجاحه في الإنتخابات المقبلة مشيراً للدعم الكامل الذي يتلقاه من الرئيس الأمريكي في هذا الشأن.

Categories:   أعمدة الرأى

Comments