Menu

مسعد جمعه : المؤسسة الثقافية العمالية تمتلك عشرات المنابر التثقيفية للتنوير و تنمية الوعي

كتبت : بسنت منجي

على هامش مشاركته في تكريم مجموعة من العاملين بإدارتي الأمن و العلاقات العامة بالمؤسسة الثقافية العمالية؛ ألتقينا بالمشرف على قطاعات التثقيف بالمؤسسة (مسعد جمعه)_ الذي أبدى إرتياحه تجاه الأداء الوظيفي للعاملين بالمؤسسة، و قال :
لقد كان شرفٌ لي أن أشارك في تكريم هذه النماذج المشرفة التي تمتاز بالولاء للمؤسسة والتي أعلَّت من قيمة الأمانة؛ و لطالما كنت أضع الثقة الكاملة في كل العاملين بالمؤسسة الذين _رغم شعورهم بالعسرة_ يتغلب دوماً معدنهم النفيس على كل الصعاب و المغريات.
س : تقوم بالإشراف على الأربعة قطاعات الخاصة بالتثقيف و التدريب .. نرجو توضيح المغزى من ذلك؟ مع شرح الفوارق بينهم من حيث الهدف النظري و التطبيق العملي؟
* منذ البدء، كنت أرى أن القطاعات الأربعة متصلين إتصالاً عضوياً و وظيفياً بعضهم ببعض؛ و أن الوصول للأداء المهني الرشيد يتطلب تنسيقاً تاماً و تواصلاً مستمراً فيما بينهم، و ذلك من أجل أداء المهمة الوطنية المنوط بالمؤسسة الإضطلاع بها و هي رفع شعلة التنوير و تنمية الوعي لدى جموع عمال مصر؛ و الجدير بالذكر أن ذلك التكوين المتميز للمؤسسة جعلنا دوماً في صدارة المنشآت التي تتبنى مبادرات التوعية الرئاسية و القومية، فملف توعية و تدريب شباب النقابيين في مصر و الوطن العربي لن تجد أجدر من قطاع تنمية الموارد البشرية للتصدي له؛ أما ملف التوعية السكانية و البيئية لن تجد أجدر من معهد متخصص في السكان و البيئة للتصدي له .. و هكذا.. ألخ؛؛ فالشاهد أن المؤسسة الثقافية العمالية تمتلك منابر تثقيفية متخصصة في شتى المجالات مما يؤهلها لخوض كافة الميادين و إعتلاء الصدارة في قضية الوعي. لذا كانت رؤيتي نحو ضرورة تكامل القطاعات الأربعة تحت قيادة موحدة كيلا تتعارض الجهود أو تتشتت المساعي كنتيجة لتناقض الرؤى.

س : ماهي الخطط المستقبلية للنهوض بقطاعات التثقيف بالمؤسسة؟
* فى واقع الأمر لدينا خطة طويلة المدى؛ و أخري قصيرة المدي وهي التي نعمل عليها الآن عن طريق إعادة هيكلة المراكز الثقافية حيث نتخير الأكفاء من أبناء المؤسسة للوصول إلي معادلة تضمن توسيع النشاط مع زيادة جودة المنتج التثقيفي و التدريبي، كما نعمل على المدى الطويل لتخريج المزيد من المدريين أصحاب العلم و الموهبة ،و هنا يحب أن أشير لضرورة تعميق و تطوير دورة إعداد المدربين فلا يصح أن تكون لمدة أسبوع وحيد، بل يجب أن نصقل المتدربين بالمواد العلمية الحديثة مع التدريب العملي الموسع ،كما أننا نعمل أيضاً علي تطوير البرامج و تحديثها لمواكبة إحتياجات سوق العمل، حيث نطور برامجنا من حيث المحتوى العلمي و نوعية التدريب العملي و الورش المتخصصة في مجالات عديدة.

س : نرجو منك تسجيل شهادتك الصادقة دون حرج عن مدى كفاءة العاملين بالمؤسسة؛ و ذلك من خلال معايشتك لهم لفترة ليست بالقصيررة؟
* لطالما كان رهاني الرابح علي العنصر البشري داخل المؤسسة؛ فهي تضم كفاءات نادرة تستطيع قيادة المؤسسة نحو نهضه شاملة، لكن الإشكالية تكمن في حاله الإنزواء التي أصابت معظم تلك الكفاءات كنتيجة لحالة الأحباط التي سادت لفترة، لذا نعمل جاهدين علي بعث تلك الكفاءات من رقدتها و نمد أيادينا لهم لكي يشاركونا في نهضة المؤسسة لأنهم من أعمدة العمل الرئيسية، لكني في النهاية أحب أن أسجل و أكرر الثقة التامة في كفاءة و نزاهة العاملين بالمؤسسة؛ و أنهم بمثابة الرافعة السحرية التي ستعيد المؤسسة لموقعها الرفيع.

Categories:   أخبار, أعمدة الرأى, السلامة و الصحة المهنية, المؤسسة الثقافية العمالية, المدرب المحترف, تثقيف عمالى, ضمان الجودة والأعتماد, عن المؤسسة الثقافية العمالية

Comments