Menu

 عشرة دلائل على انك تخلصت من الأكتئاب و القلق النفسي

 بقلم : نرمين نبيل
إستشاري الصحة النفسية

يختلف الاكتئاب عن القلق النفسي ، لكن الأشخاص المصابون بالاكتئاب غالباً ما يعانون من أعراض مشابهة لأعراض اضطراب القلق ، مثل العصبية ، والتهيج ، ومشاكل النوم والتركيز. لكن لكل اضطراب أسبابه وأعراضه العاطفية والسلوكية. ولكن بعد العلاج والمحاولة هناك احتمالات للتحسن وفيما يلي 10 علامات أنك تتحسن :

1. لم تعد تهتم بالأفكار السلبية للآخرين

لقد بدأت تتجاهل الاف التعليقات الفظيعة و بدأت في التخلص من كل هذه العبارات السيئة. لقد بدأت تدرك أن الأفكار السلبية التي واجهتها عن نفسك هي مجرد أفكار دون أي مضمون حقيقي أو مبرر. لم تعد تتعامل مع التعليقات السلبية الحالية التي يدلي بها الآخرون بالانهيار التام لعدة أيام. لقد تعلمت أن تضع هذه الأشياء في مهدها قبل أن تتصاعد عن نطاق السيطرة عليها. وبدأت في التفكير بشكل أكثر إيجابية وفي إدراك قيمة نفسك والحفاظ عليها.

2. لم تعد تشعر بالخوف من طلب المساعدة

لقد قمت بالفعل بحجز هذا الموعد الأول للعلاج، لقد بحثت عن العلاج ، وحاولت تناول الدواء ، وأعلمت أقرب أصدقائك وعائلتك ورئيس عملك. أنت الآن لم تعد تشعر بالحاجة إلى إخفاء حقيقة أنك لا تزال تكافح من وقت لآخر وتتواصل صراحة مع الناس دون الشعور بالخجل مما عايشته.

3. لقد بدأت تشعر مرة أخرى

بدأ الضباب يبتعد عن رؤيتك ولم تعد تشعر بالخدر من الداخل والخارج. بدأت في استعادة إحساسك بالفكاهة والثقة في نفسك، بدأت المشاعر الدافئة في العودة ولم تعد تشعر وكأنك في غيبوبة كاملة على مدار الساعة. أصبحت تبكي عندما تحتاج إلى ذلك ، وتضحك عندما تريد ذلك ، وبدأت بالفعل تستعيد كل مشاعرك

4. لم تعد تريد التغلب على كل شيء وأي شيء

أنت توافق على أنك لست مثاليًا وأن لا أحد غيرك مستمر في ارتكاب الأخطاء تمامًا مثل أي شخص آخر على هذا الكوكب بأكمله ، لم تعد تشعر بالخجل تمامًا من ارتكاب أي أخطاء. لقد بدأت تقبل أنه لا يمكنك تغيير الأحداث الماضية وعليك أن تستمر في التعلم والنمو. لم تعد تعاقب نفسك على عدم إكمال المهام البسيطة ، بل ستبذل قصارى جهدك وتجرب أكثر في اليوم التالي. لم تعد تشعر أنك تفشل في كل مجالات حياتك .

5. واجهت أيامًا أفضل من تلك السيئة

ما زلت تواجه أياما سيئة، تتعلم أن تأخذ كل ساعة عندما تأتي وتبدأ في الشعور بالسعادة الحقيقية لفترات زمنية أطول.

6. أنت تكتسب المزيد من السيطرة على حياتك

أنت تتخذ قرارات حياة أفضل وترتب أولوياتك أكثر. تشعر بمزيد من الإنتاجية وبدأت في التفكير بشكل أكثر وضوحًا في الأمور. أنت تُجري تغييرات صغيرة يوميًا لتحسين نوعية حياتك وإفادة أحبائك.

 7. لقد بدأت في استعادة شهيتك

بدأت إشارات الجوع في الظهور مرة أخرى. لقد بدأت في الاستماع لما يتطلبه جسمك بالفعل. بدأت في التعرّف على ما إذا كنت بحاجة للراحة وتناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية بشكل مناسب. لم تعد تشعر بالحاجة إلى استبدال الوجبات المسائية بالكحول والسموم وبدأت في الاعتناء بجسمك وعقلك.

8. لم تعد تعتمد على الآخرين لجعلك سعيدًا

بدأ تقديرك لذاتك ينمو وأنت تحب نفسك أكثر. أنت تدرك أنك لم تعد بحاجة إلى حب الآخرين لتعزيز ثقتك بنفسك. الكل يرغب في الشعور بالحب على مستوى معين ، ومع ذلك ، لم تعد تبحث عن الحب من أشخاص آخرين لأنك بدأت تقدرنفسك حقًا وما لديك من حولك.

9. لم تعد تشعر بالحرج الاجتماعي

أنت لم تعد خجولا أو تقدم أعذار للتهرب من الخطط. تصبح الأحداث المستقبلية شيئًا تتطلع إليه ، وتستمتع بمقابلة أشخاص جدد وتحب تجربة أشياء جديدة. أنت تميل إلى قول “نعم” للمغامرات والتجارب بدلاً من “لا”. أنت تشعر بصدق بحماس أكبر وثقة أكبر بشأن الأشياء القادمة.

10. أنت تتطلع إلى المستقبل

المستقبل الذي كان مرعباً ذات مرة لأنك أقنعت نفسك بأنك قد فقدت السيطرة بالكامل ، وظننت أنك عالق في فوضى بائسة إلى الأبد ، لم يعد يمثل مشكلة لك الآن. لقد مررت بأحلك الأيام وأصبحت الآن تشعر أنك أقوى وأكثر تحكمًا وثقة لا تصدق. لديك نظرة أفضل بكثير على الحياة. أنت الآن تتطلع بصدق إلى ما يجلبه المستقبل لك.

Categories:   أسأل دكتورك

Comments