Menu

طريق نتفليكس ذهاب بلا عودة

بقلم : بسنت منجي

منذ أن وقعت مصر اتفاقية مع هيئة الإذاعة الأمريكية RCA لتزويدها بشبكة إرسال تلفزيونية وتدريب كوادرها الإعلامية فى ٢١ يوليو ١٩٦٠ امتلكت مصر قناه تلفزيونية واللافت أن القناه كانت الرابعة على مستوى العالم العربى بعد قنوات “أرمكو” وبغداد وبيروت وبدأ الارسال بقناه واحدة ومدة الإرسال من خمس إلى ست ساعات ثم ارتفع معدل الساعات إلى ١٣ ساعة ثم قناه ثانية فى ٢١ يوليو ١٩٦١ وتم إرسال قناه ثالثة فى اكتوبر ١٩٨٥ ووصل متوسط الإرسال فى القنوات الثلاثة ما بين ٢٥ -٣٠ ساعة يوميا ثم أصبح لكل محافظة قناه ثم انتهى الأمر لوجود العديد من القنوات الفضائية الخاصة وخلال هذه الرحلة كان كل محتوى يتم بثه يمر على العديد من الجهات الرقابية مما يمكنا من الرجوع إليها ومحاسبتها .
ولكن الأمر لم يقف إلى هذا الحد بل تطور ليأخذنا إلى “الجن” هذا المسلسل الذى بدأ بثه عبر شبكة نتفليكس العالمية بين أوساط النشطاء والبرلمانين والفنانين وغلب عليها الانتقاد والمطالبة بوقف المسلسل ومحاسبة الجهات التى تولت تسهيل الموافقات لتصوير العمل فى مدينة البتراء الأثرية بالأردن .
أعلنت الهيئة الملكية للأفلام عدم مسؤوليتها عن المحتوى الفني للعمل و اقتصار دورها على منح موافقات التصوير .
ومسلسل الجن هو أول مسلسل ناطق بالعربية لشبكة نتفليكس والذى يشارك في شباب أردنيين.
وحملت كتلة الإصلاح النيابية فى البرلمان الأردني رئيس الحكومة عمر الرزاز المسؤولية عن المسلسل الذى وصف انه يتضمن مشاهد جريئة اباحية جنسية وألفاظ بذيئة تخدش الحياء وتخالف قيم المجتمع الأردني بإضافة إلى انتهاك حرمة المكان التاريخي فى مدينة البتراء وانه ينذر بأختراق ممنهج لبنية الأجتماعية والأخلاقية وتجاوز كل الأعراف والمثل .
قالت ندى دوماني مسؤولة الإعلام فى الهيئة الملكية للأفلام فى تصريح لها لموقع CNN أن مسؤولية الهيئة تقتصر على توفير خدمات الإنتاج وتسهيل الإجراءات اللوجستية ولا توجد جهة مسؤولة عن المحتوى وفى كل بلد يوجد هيئة افلام تقوم بذات المهام لتشجيع واستقطاب الأعمال الفنية كمآ اننى لم أقل أن هيئة الإعلام مسؤولة عن الرقابة على المحتوى وحملت نقابة الفنانين الجهات الرسمية والحكومية تجاوزها عن دور نقابة الفنانين و منحت تصاريح لإنتاج وتصوير معتبرة أن هذا من صلاحيات النقابة وعدم تجاوز نقابة الفنانين بمنح تصاريح مزاولة المهنية الفنية وقالت النقابة ان عمل “الجن ” هو “اسفاف أخلاقي” .
ومن المتوقع عقد اجتماع نيابي حكومي لتحقيق فى بث المسلسل بحسب ما أعلن ابراهيم البدور رئيس لجنة التربية والثقافة فى البرلمان الأردني وقال البدور فى تصريح CNNأن اللجنة ستطلب خلال القاء تحديد مسؤولية الجهة الأردنية المسؤولة عن محتوى الأعمال الفنية وتصاريحها وقال ليس لدينا رفض لان تكون الأردن محطة جذب لأعمال عالمية ولكن ان يصور طلاب المدارس على هذا النحو غير مقبول .
رسميا قالت هيئة الإعلام ردا على ما تم تداوله من تحميلها مسؤولية المسلسل انه لا يدخل ضمن صلاحياتها بموجب قانون هيئة الإعلام المرئي والمسموع وان دورها يقتصر على الرقابة للمصنفات من افلام ومسلسلات تعرض داخل المملكة شريطة أن تكون جاهزة للعرض وليس كنص او سيناريو .
والمدعى العام يوصى بحسم الجدل الأردني عن طريق وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية فى مدرية الأمن العام باتخاذ إجراءات فورية لوقف بث ونشر مسلسل الجن .
ردت نتفليكس بالقول ندرك أن المحتوى الذى يقدمه مسلسل ” الجن” قد يكون مثيرا للجدل بالنسبة للبعض وموقفنا لطالما كان متمركز حول قيم التنوع والشمولية والنقطة الأهم بالنسبة لنا فى المسلسل هو تصوير الشباب العربى وهم يواجهون بعض القضايا العالمية مثل التنمر والحب و المراهقة .
وقد عملت نتفليكس على منع الممثلين وذويهم من الإدلاء لأى تصريح للإعلام بوضع شروط جزائية
فى النهاية إلى أين نحن ذاهبون بأبنائنا ؟ وهل نحن مستهدفون إلى هذا الدرجة ؟ إذا نحن فى غاية الأهمية ولذلك نرجو من كل راعى ان ينتبه لرعيته أعلم اننا منهكين فى توفير الحد الأدنى من العيشة الكريمة ولكن لابد من أن ننتبه إلى أبناؤنا عندما نتركهم فى ايديهم الهواتف لا لشئ أنما لنأخذ نحن فرصة لان نلتقط أنفاسنا من كثرة الركض وراء لقمة العيش لم أقل لك لا نفعل ذلك ولكن كل ما اطالبك بيه وقت قصير يوميا تعلم فيه ابنك انك انت الذى يجب عليك ان تكون رقيب نفسك فى ظل غياب وتنصل كل رقيب بما فيهم انت وذلك عن طريق ذرع الوازع الدينى فى أنه يخاف الله الرقيب الذى لا ينام ولا يغفل فهو لم يصنع ذلك خوفا من أن الله يراه على هذا الحال فإذا رسخ عنده هذا الاعتقاد فلا تخشى عليه من نتفليكس ولا ما يستجد بعدها.

Categories:   أعمدة الرأى

Comments