Menu

أهداف المؤسسة الثقافية العمالية والجامعة العمالية في الوثائق الرسمية

إعداد : طارق أحمد مصطفي 


فيما يلي البنود التي جاءت بخصوص الهدف من إنشاء المؤسسة الثقافية العمالية والجامعة العمالية من واقع القرارات الجمهورية المنظمة لها، نضعها بين يدي أولي الأمر ومتخذي القرار وأعضاء هيئة التدريس والمثقفين العماليين وكافة العاملين والباحثين والنقابيين وكل من يهمه الأمر:
أولاً: الهدف من إنشاء المؤسسة الثقافية العمالية كما جاء بقرار الاتحاد القومي رقم 3 لسنة 1961 (المكمل للقرار الجمهوري رقم 2253 لسنة 1960) باعتماد النظام الأساسى للمؤسسة الثقافية العمالية للاتحاد القومى فى الإقليم المصرى :
مادة 2 – تهدف المؤسسة إلى النهوض بمسئوليات التربية الثقافية والقومية والنقابية للعمال وعلى الأخص:

( أ ) تدعيم الثقافة القومية للعمال وتربيتهم تربية قومية وإعدادهم ليكونوا مواطنين قادرين على النهوض بمسئولياتهم فى بناء الوطن والقيام بدورهم فى المجتمع الاشتراكى الديمقراطى التعاونى.
(ب) إعداد القادة النقابيين للنهوض بمسئولياتهم فى الميدان العمالى الدولى وتعريفهم باتجاهات الحركة العمالية الدولية.
(ج) إعداد قادة نقابيين قادرين على القيام بمسئولياتهم تجاه الحركة العمالية العربية والأفريقية ومتعرفين لاتجاهات الجمهورية العربية المتحدة فى هذه المجالات.
(د) تنمية الوعى الثقافى والنقابى عملا على قيام الحركة النقابية والعمالية على قاعدة أساسية من الوعى السليم الذى يتجه بهذه الحركة وجهة قومية بناءة.
(هـ) العمل على إعداد قيادات نامية متجددة من النقابيين المدربين على التنظيم النقابى وعلى النهوض بمسئولياتهم.

ثانياً: الهدف من إنشاء المؤسسة الثقافية العمالية كما جاء بقرار رئيس الجمهورية رقم 237 لسنة 1983:
مادة 3 – تهدف المؤسسة إلى النهوض بمسئوليات التربية الثقافية والقومية والنقابية للعمال وتقوم على الأخص بما يلى:
( أ ) تدعيم الثقافة القومية للعمال وتربيتهم تربية قومية وإعدادهم ليكونوا مواطنين قادرين على النهوض بمسئولياتهم فى بناء الوطن والقيام بدورهم فى المجتمع والمحافظة على قيمه، ودعم مؤسساته الدستورية والعمل على النهوض بالإنتاج وصيانة وسائله.
(ب) تنمية الوعى الثقافى والنقابى من أجل دعم الحركة النقابية على قاعدة أساسية من الوعى السليم الذى يتجه بهذه الحركة وجهة قومية بناءة.
(جـ) العمل على إعداد قيادات متجددة من النقابيين المدركين لمسئوليات العمل النقابى والمدربين على النهوض بالحركة النقابية.
(د) إعداد قادة نقابيين قادرين على القيام بمسئولياتهم تجاه الحركة العمالية العربية والافريقية والدولية متفهمين لاتجاهات جمهورية مصر العربية فى هذه المجالات.

ثالثاً: الهدف من إنشاء الجامعة العمالية كما جاء بقرار رئيس الجمهورية رقم 156 لسنة 1985:
مادة 37 – تهدف الجامعة العمالية إلى النهوض بمستوى التثقيف والتعليم العمالى ودعم وتطوير مستويات القيادات النقابية العمالية بأسلوب علمى سليم يتفق ومنهج العصر كما تهدف إلى بعث الحضارة والتراث التاريخى وتأصيل النشاط النقابى والعمل على إمتداده فى كافة النواحى الإنسانية والاجتماعية والثقافية والرياضية.
وتتولى الجامعة بوجه عام مسئولية إعداد قيادات عمالية على مستوى رفيع مع الكفاءة والوعى والثقافة لمباشرة المهام الملقاة على عاتقهم نحو تطوير المجتمع بصفة عامة والقواعد العمالية بصفة خاصة.
ولها فى سبيل تحقيق أهدافها القيام بما يأتى:
( أ ) تنفيذ البرامج العلمية والتعليمية والتدريبية وغيرها من وجوه النشاط التى تخدم أهداف الحركة العمالية وتنظيمها النقابى وبما يحقق خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
(ب) إعداد وتأهيل الكوادر العمالية التى تحتاج إليها الحركة العمالية على مختلف المستويات وفى جميع التخصصات ورفع مستوى كفايتهم بما يؤهلهم للمشاركة الواعية فى الحياة النقابية والاجتماعية والاقتصادية.
(حـ) إعداد خبراء عماليين متخصصين فى المجالات المتصلة بالحركة العمالية النقابية بما يساعد على تسيير دفة العمل فى المنظمات النقابية والمنشآت الإنتاجية والخدمية.
(د) العمل على رفع الوعى وإثراء الفكر العمالى حول الموضوعات المتصلة بالقضايا والمشكلات الاقتصادية والاجتماعية محليا وعالميا مع تدعيم المنظمات النقابية بكافة البيانات الإحصائية.
(هـ) إجراء البحوث والدراسات فى مختلف المجالات لتكون فى متناول المنظمات النقابية وأجهزتها.
(و) تجميع وتعريب وترجمة المراجع المتعلقة بالحركات العمالية العالمية للاستفادة بها فى مجالات العمل النقابى محليا ودوليا.
(ز) تبادل الخدمات والمعلومات الفنية مع المؤسسات العلمية والجهات الأخرى محليا ودوليا فيما يتصل بأغراض الجامعة.
(ح) تنظيم البرامج التدريبية المتعمقة فى شعب التخصص الواردة بتنظيمها لتدريب مختلف المستويات الإدارية.
(ط) تنظيم المؤتمرات المحلية والاشتراك فى المؤتمرات الدولية المتصلة بالحركة العمالية النقابية.
(ى) تقرير منح دراسية ومكافآت لتشجيع البحوث والدراسات المتصلة بأغراض الجامعة.
(ك) تنظيم بعثات علمية داخلية وخارجية.
(ل) التعاون مع الجمعيات العلمية والمهنية فيما يتصل بأغراض الجامعة.
(م) إصدار النشرات والتراجم والمؤلفات والمطبوعات المتعلقة بالحركة العمالية والتنظيمات النقابية.

Categories:   إطلالة تاريخية

Comments