Menu

(CNN) إنهيار أسعار النفط الأمريكي إلى سالب 37 لأول مرة في التاريخ

أنهارت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي، الإثنين، ليصل سعر البرميل إلى أقل من سالب 37 دولار، وذلك لأول مرة في التاريخ ؛ حيث وصل سعر برميل النفط الخام الأمريكي إلى سالب 37.63 دولار ليهبط سعر البرميل إلى ما دون الصفر لأول مرة منذ بدء بيع العقود الآجلة عام 1983.
و جاء تحول العقود الآجلة للنفط الأمريكي لأقرب استحقاق أثناء التعاملات، إلى سلبية للمرة الأولى في التاريخ مع إمتلاء مستودعات تخزين الخام وهو ما يثبط المشترين ، بينما ألقت بيانات إقتصادية ضعيفة من ألمانيا واليابان شكوكاً على موعد تعافي إستهلاك الوقود بسبب جائحة “كورونا”.
و مع نضوب الطلب الفعلي على النفط ظهرت تخمة عالمية في المعروض بينما لا يزال مليارات الأشخاص حول العالم يلزمون منازلهم لإبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد.
و هبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط للتسليم في مايو/ أيار 55.90 دولار، أو 306 بالمئة، إلى ناقص 37.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 1834 بتوقيت غرينتش أي أن بعض المنتجين الأمريكيين عملياً يدفعون للمشترين لشراء نفطهم لأن لا سعات تخرينية لهم ، مما ستكون له تداعيات كارثية على صناعة النفط الأمريكية ، وإنهيار وإفلاس كثير من الشركات الأمريكية بكل تأثيرات ذلك على الاقتصاد الأمريكي و الرئيس دونالد ترامب ؛ و قد أتهم سياسيون أمريكيون السعودية وروسيا بــ ”شن حرب أسعار” و الإستمرار في ضخ النفط بهدف “سحق صناعة النفط الأمريكية”. و أعتبر السيناتور الجمهوري (جيم أنهوف) “روسيا والسعودية بتهديد للأمن القوي وللإقتصاد الأمريكي”.
هذا و قد تراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 9.2 بالمئة إلى 25.43 دولار للبرميل ، و ”برنت” هو السعر المرجعي للدول النفطية العربية مما سيكون له تداعيات سياسية و إقتصادية كبيرة.

Categories:   أخبار

Comments