Menu

لوفيجارو :خطة رئيس الوزراء الفلسطيني في مواجهة تهديدات الضم الإسرائيلية 

تناولت صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية الخطة التي كشف عنها رئيس الوزراء الفلسطيني (محمد اشتية) في مواجهة الخطة الإسرائيلية لضم أجزاء كاملة من الضفة الغربية المحتلة، قائلة إن “اشتية” البالغ من العمر 62 عاماً، والذي يتصدر المشهد من خلال تحركاته المكثفة في إطار أزمة وباء كورونا، يحاول حشد الدبلوماسية الدولية للتنديد بمشاريع إسرائيل لضم أجراء من الضفة، و أعتبرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الفلسطيني يسعى من وراء هذه الخطة التي وجهها إلى اللجنة الرباعية الدولية، التي تضم : الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي و روسيا بالإضافة إلى الأمم المتحدة، صوب حشد ما يشبه جبهة دولية لرفض ضم الدولة العبرية أجزاء من أراضي الضفة الغربية المحتلة.
و الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) كان قد أعلن أنه في تاريخ الأول من شهر يوليو القادم ، إقامة السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية، بينما يأمل الفلسطينيون في إستخدام الضغط الدولي والتهديد بوقف كامل للعلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية كرادع ، دون الرغبة في الفوضى ، وقال : أن النقاش في إسرائيل لم يعد حول الضم أم لا ، بل الإتفاق على ما سيتم ضمه.
و يدعو الاتحاد الأوروبي، خاصةً ألمانيا وفرنسا ، إسرائيل للعدول عن مشروع الضم، مذكراً إياها بأن الاستيطان مخالف للقانون الدولي، ويقول إنه مستعد لفرض عقوبات. و خلصت لوفيغارو إلى القول، إن محمد اشتية، المنحدر من مدينة نابلس، والذي فرض نفسه في المشهد السياسي الفلسطيني، بات يقدَّم اليوم بصفته الخليفة المحتمل لمحمود عباس. ويجسد رئيس الوزراء الفلسطيني والعضو في حركة فتح، جيلاً جديداً من القيادات الفلسطينية.

Categories:   أخبار, صحافة محلية و أجنبية

Comments